منتدى اربد
اهلا وسهلا بكم في منتدى اربد بانطلاقه جديده
عزيزي الزائر لا تحرمنا مشاركاتك لدينا الكثير في الداخل لا يظهر الا عند التسجيل
اهلا وسهلا



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعلم الأردنية بدون معلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam
مشارك
مشارك


عدد المساهمات : 956
نقاط : 2662
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

مُساهمةموضوع: تعلم الأردنية بدون معلم   الأحد مايو 02, 2010 5:41 am

تعلم الأردنية بدون معلم


وين أيامك:

مصطلح عام يفيد أن الشخص السائل لا يعرف أي شيء عن الشخص المسؤول, ويقال عندما يتقابلا بعد 20 سنه منذآخر مرة رأيا بعضهما, ويفيد المصطلح تصنع الرغبه بمعرف نوع العمل الحالي وفي أيمدينة يعيش الآن وإتزوج وله لسه رغم أنهم جيران أو أصحاب على العظم بس الصدفة للإسف جمعتهم قدام الدكانه أو في السرفيس .
بهالدنيا :رد من الشخص الذي طرح عليه سؤال (وين أيامك) وينطوي على الرغبه بعدم التحدث وإظهار القرف من الشخص المقابل والرغبه في الإنصراف, وعادة ما يتم قبول السؤال والجواب بالتراضي بين الشخصين رغم ما ينطويان عليه من الحشرية والرد اللاذع .
إصحاب على العظم :عبارة تفيد الصحبة الطويلة بين شبين زرقتات في الأغلب, وببيهم خبز وملح ودخان, وتؤكد على عمق العلاقة المادية من ناحية الدائن والمدين. وتفيد أن كلا الشخصين قادر على أن يمون على الآخر سوء بموقف نخوجي أو قصه مصاري, وأن الطرف الآخر من الصحبة على إستعداد لتلبية نداء الصاحب الآخر في أي زمان ومكان .
يلعن إلي طرقك :عبارة بين إصحاب على العظم تدل على أن الأول تبلا أو عرط عرطة أمام شخص آخر على الثاني بحضور الثاني وأن الثاني ينكرها تماما ويتهم الأول بالكذب مع وجود عتب لحظي و وتلحق دائما برد يضحد فيه الثاني إدعاء الأول, وهي تعتبر مسبة تمام بين الشباب ويقصد فيها التحبب أحياناً .
من الآخر :شيء أو حادثه أو شخص أو شخصه أو موقف, عالي الجودة ولم يسبق للمتكلم ان رأى مثله أو توقع وجوده. وهو يعكس سعادة المتكلم عن الموقف أو الشيء والترغيب فيه, هذا ويتم تحبيش هذا الشي أو الموقف بكميه لابأس بها من العرطات .
على راسي :عبارة لا تفيد شيء عملي تماماً وأنما تدل على الإمتنان العميق وتقدير الطرف الآخر, وتتم عادة بين الشباب الديونجيه أو المتشبهين بالديونجيه .
شب ديونجي (ركزوا على هذه الكلمه ):شب عادة ما يكون من النوع المغامر الذي مر بعدد من المواقف والتجارب المثيره التي تنطوي على مغامرات وسوالف طرمه أخرى يحجم عنها الآخرين, ويمتاز هذا الشب بالشجاعه والتجربه والبعد النسبي عن التدين. وعادة ما تطلق على الشب الأزعر المشهور بالطيش ومصاحبة الزعران الآخرين ومجتمع اللي مش فارقه معاهم أي شي, ولا يحكمهم الحلال والحرام ولا العرف .
كبير يا .......:تتبع عادة بإسم شب من الشلة عمل حركة مجدعه من الطراز الرفيع وقد كلفته هذه الحركة عادة مصاري, وتدل أيضا على فرح المتكلم وإقراره لتصرف .
بالحديد ولا بالعبيد :عبارة تقال لمن عمل حادثة سير لتو, وتفيد أن السيارة إلتعن أبوها وأن الشوفير في حالة من الإحباط الكلي, وتأتي العبارة لتخفف حدة الصدمة عن الشوفير وحل النزاع بين الشوفيريه إلى أن يتم إحضار رقيب السير, ويطلقها عادة رجل ختيار أو كهل شهد الحادث بالصدفة .
ولو على حسابك :عبارة غير ذات معنى وتركيبه من الكلام المتناقض, تقال عن رغبه أحد بشيء يبيعه الطرف الآخر, ويطلقها الشخص مالك الغرض ليعبر عن عدم إكثراثه بالمصاري مع إنو بموت على القرش .

أسفنو :تستخدم هذه العبار لتدل على واقعة وشاية تمت على شب غائب بدون علمه من شب آخر, ويقال ضربوا إسفين عند فلان, وفلان هو صاحب العمل الذي قادر على أن يضر الشخص المؤسفن (بفتح الفاء). وتنم هذه العبارة عن الكره المبطن من المؤسفن (بكسر الفاء) للمؤسفن (بفتح الفاء) وتصيده للموقف منذ زمن طويل .
إصطهاج :عبارة قليلة الإستخدام تدل على وصف لسهرة في غاية الإمتاع, وتدل على أقصى درجات السعادة والإنبساط بهذه السهرة التي إستمرت لساعات طويلة في الليل, وتدل على وجود الشدة والدخان في السهرة وحضور شباب صحبه على العظم للسهرة عاده ما يكنون من نفس الحارة .
ما بزل عليك :تقال عندما تنطوي السلافة أو الخرفيه على حدث صعب التصديق, ويقولها المتكلم لتأكيد على وقوع هذا الحدث الخارق للعادة الذي حدث أمام عينيه وتدل على إستغرابه وشجبه للحدث أو الواقعه .
بلا قافيه :تقال بعد كلمه أو عبارة تفهم بوجه آخر عادة ما يكون فهم قذر للكلمه, وعادة ما يستخدمها الشباب بكثره امام الأشخاص الذين يتصيدون مثل هذه الكلمات مزدوجة المعنى .
ول :تفيد الإستغراب والإنكار الشديدين من حجم غرض ما أو من شدة موقف ما أو قدر مبلغ ما, وتفيد أن مطلق العبارة يستمع لشب آخر بسولف سولافه وقع ذكر أو حجم أو وصف للغرض محل الول وأحيانا تطلق لتكذيب الشخص المتحدث صاحب السولافة الطرمة, ويستخدمها عاده الأطفال بطريقة المسكنه والتذلل للحصول على شيء ما من شخص أكبر بالسن وتتبع بكلمه عمو فتصبح : ول يا عمو
كسر عينو :تفيد عن إذلال شب لشب آخر بموقفو أو هوشه وإنتصاره بشكل كامل للأبد, ومن ذلك اليوم لم يعد الشخص المكسورة عينه قادر على تحدي الشب المنتصر للأبد ولا حتى يطلع بوجهو .
شلف (بالشدة المفتوحة على اللام) :تفيد الهروب من موقف بسرعه رغبه من تجنب تبعات الموقف, وأحيانا تفيد عملية السرقة, وأحيانا تطلق على غرض خرب ولم يعد صالح للإستعمال أو أنه يعمل بطريقه غير صحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم الأردنية بدون معلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اربد  :: المنتدى العام :: منوعات-
انتقل الى: