منتدى اربد
اهلا وسهلا بكم في منتدى اربد بانطلاقه جديده
عزيزي الزائر لا تحرمنا مشاركاتك لدينا الكثير في الداخل لا يظهر الا عند التسجيل
اهلا وسهلا
منتدى اربد
اهلا وسهلا بكم في منتدى اربد بانطلاقه جديده
عزيزي الزائر لا تحرمنا مشاركاتك لدينا الكثير في الداخل لا يظهر الا عند التسجيل
اهلا وسهلا
منتدى اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam
مشارك
مشارك
kingsam


عدد المساهمات : 956
نقاط : 2662
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب Empty
مُساهمةموضوع: اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب   اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 9:38 pm

هنالك اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب

وذلك ناتج لعدة أسباب وأهمها تطور كل مجموعة مع مرور الزمن

بحيث يضطر العلماء في النهاية إلى استحداث مسميات جديدة

لأصول عالية توسعت أو لفروع دانية تفرعت. فالعشيرة قبل 200 سنة

أصبحت فخذا في زمننا هذا فكلما تباعدت الأنساب

صارت القبائل شعوباً والعمائر قبائل … وهكذا

وعموماً فقد قسمها عدد كبير من العلماء

وقد قسمها الزبير بن بكار في ‏(( كتاب النسب ‏))

إلى شعب ثم قبيلة ثم عمارة بكسر العين ثم بطن ثم فخذ ثم فصيلة

وزاد غيره قبل الشعب الجذم وبعد الفصيلة العشيرة

ومنهم من زاد بعد العشيرة الأسرة ثم العترة

فمثال الجذم عدنان ومثال الشعب مضر

ومثال القبيلة كنانة

ومثال العمارة قريش وأمثلة ما دون ذلك لا تخفى‏‏

ويقع في عباراتهم أشياء مرادفة لما تقدم كقولهم حي وبيت

وعقيلة وأرومة وجرثومة ورهط وغير ذلك

ورتبها ( محمد بن أسعد ) النسابة المعروف ( بالحراني ) جميعها وأردفها فقال‏:‏

جذم ثم جمهور ثم شعب ثم قبيلة ثم عمارة

ثم بطن ثم فخذ ثم عشيرة ثم فصيلة ثم رهط ثم أسرة ثم عترة ثم ذرية‏‏

وزاد غيره في أثنائها ثلاثة وهي بيت وحي وجماعة

فزادت على ما ذكر ( الزبير ) عشرة‏‏

وقال: ( أبو إسحاق الزجاج‏ ) القبائل للعرب كالأسباط لبني إسرائيل

ومعنى القبيلة الجماعة ، ويقال لكل ما جمع على شيء واحد

قبيلة أخذا من قبائل الشجرة وهو غصونها أو من قبائل الرأس

وهو أعضاؤه، سميت بذلك لإجتماعها‏‏

وأكثرها استخداما وهو ما يذكره أكثر النسابة المعاصرين

وقد ذكرها الدكتور ( إبراهيم بن دخنة الشريفي التميمي ) في موسوعته الذهبية هي :

الشعب : يجمع القبائل والبعض يجعل الجمهور والجذم أعلى منه

القبيلة : تجمع العماير وبعض النسابة يجعل الجذم بين القبيلة والعمارة

العمارة : تجمع البطون

البطن : يجمع الأفخاذ

الفخذ : يجمع العشائر

العشيرة : تجمع الفصائل وهم فيما يرجح عندي كل من يجمعهم جد ثالث أو رابع

الفصيلة: تجمع الأسرة الواحدة وقد يكون الرهط داخلاً فيها حيث أنه من المعلوم

أن الرهط حوالي العشرة أو يزيدون.

وحاليا أصبحت الأسرة والعائلة كلمتان مترادفتان تقريباً والأصح والله أعلم

أن العائلة هم الثلاثة أجيال الجد وبنوه وأحفاده

وكما يتضح من ترتيب طبقات الأنساب ومسمياتها فإنها تمثل بنية الإنسان

حيث أن الشعب بمثابة الرأس , والقبيلة بمثابة أسفل الرأس

والعمارة بمثابة الصدر ثم البطن والفخذ والساق بمثابة العشيرة

والفصيلة بمثابة القدم

ويذكر ( النويري ) في نسب الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

بني عدنان، ويقول: أنهم ( جذم ) ويطلق على معد ( جمهور )

وعلى نزار ( شعب ) وعلى مضر ( قبيلة ) وعلى خندف ( عمارة )

وعلى كنانة ( بطن ) وعلى قريش ( فخذ ) وعلى قصي ( عشيرة )

وعلى عبد مناف ( فصيلة ) ويسمي بني هاشم ( رهـط )

وهذا التقسيم من النويري كان يعبر عن تعريف تلك المجموعات

زمن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وأما الآن فقريش والمتحدرون منها

أكبر من أن نسميهم فخذا ولا يمكننا أبدا أن نسمي بن هاشم رهطا في وقتنا الحاضر

ولكن يمكننا الإستفادة من هذا التقسيم من النويري لنقيس عليه في تعريفنا

للمجموعات المعاصرة مع بعض التحفظات

فقد جرت العادة عند النسابة المتقدمين تسميت قريش بالقبيلة

وعلى أي حال فالقبيلة أشهر وحدة اجتماعية وأكثرها شيوعا وتداولا في‏ حياة العرب

في الجزيرة العربية ، ولا يوجد تعريف محدد صحيح مجمع عليه لها أكثر من كونها

اشتراك في النسب وطرق المعيشة والأمورالأجتماعية الأخرى

فليس من المعروف أو الواضح عدد العوائل أو الأفراد

الذين تتكون منهم القبيلة الواحدة .

اما المتعارف عليه عندنا ان الفخذ اصغر من العشيرة[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختلاف طريقة الاحتضان
» شذوذ عن العلماء
» *تقسيم الكيك باستخدام الكريك
» محمد ناصر الدين الألباني أحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث
» قسم اللغة الانجليزية وآدابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اربد  :: المنتدى العام :: دردشه اربد-
انتقل الى: