[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تمارا يوسف المراعبة - في هذا العالم الرقمي الذي نعيش فيه أصبح لحضور المادة وتوزيعها عدة أوجه وأشكال، فلم تعد كلمات تقرأ فقط بل تعدت ذلك إلى صور مختلفة وأصبحت مزيجاً من الكلمات المقروئة توزع في صور مختلفة ناهيك عن استخدام مبدع ومتألق للصوت والصورة.
نعلم أن شبكة الانترنت مصدر هام للمعلومات، ولكن من منا يعلم بأنها يمكن أن تكون مصدراً للتكسّب بالنسبة للكثيرين أيضاً؟.
دفع الازدياد الكبير بعدد مستخدمي شبكة الانترنت باتجاه الاستفادة من هذه الشبكة كوسيلة إعلانية وتسويقية ناجحة حيث بدأت هذه الفكرة عام 1994، وفي عام 1996وصل حجم الإنفاق الإعلاني على شبكة الانترنت بين 500 إلى 700 مليون دولار، وهذا يدل على الاندفاع القوي من قبل الشركات وأصحاب المصالح للإعلان عبر الانترنت.. لما تتميز به هذه الوسيلة من ميزات أبرزها عدم تقيدها بالمنطقة الجغرافية، كما أن كلفتها أقل من مثيلاتها في الوسائل المرئية /السمعية عدا عن أن إتباع هذه الوسيلة الإعلانية من قبل الشركات وأصحاب المصالح يعطيهم تغذية راجعة عن عدد زوار الموقع واستفساراتهم بخصوص ذلك المنتج.
تشير ممارسات شركة Procter and Gamble (P&G) إلى أن للتسويق عدة وجوه، وأن الممارسة الناجحة تقتضي الإلمام بهذه المعاني وتطبيقها، وتشمل هذه المعاني:
1- التعرف على احتياجات المستهلك.
2- تطوير المنتجات الجديدة.
3- صيانة المنتجات الحالية.
4- تحديد القطاعات المستهدفة وتحديد الوضعية السوقية للمنتجات.
5- تطوير مزيج من الاستراتيجيات للتأثير في المستهلكين.
6- تقييم البيئة.
7- المنافسة.
8- النجاح والفشل.
في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في الأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا انعكست بعض نماذج التسويق التقليدي ومفاهيمها على التسويق الإلكتروني، مع تميز التسويق الالكتروني على التسويق التقليدي بالميزات التالية:
سهولة الحصول على معلومات عن اي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للانترنت.
امكانية الحصول على السلعة من اي شخصاً كان فرد او مؤسسة.
امكانية اتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب الى مكان السلعة .
يمكن الدفع عن طريق الانترنت.
انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني الا انه لايخلو من بعض العيوب، مثل: قد لا يكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت،ووجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها او شركات مستهلكة، فضلا عن إمكانية خرق السرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هاكرز الانترنت، وعدم مجاراة المستهلكين للتطور الالكتروني.