منتدى اربد
اهلا وسهلا بكم في منتدى اربد بانطلاقه جديده
عزيزي الزائر لا تحرمنا مشاركاتك لدينا الكثير في الداخل لا يظهر الا عند التسجيل
اهلا وسهلا
منتدى اربد
اهلا وسهلا بكم في منتدى اربد بانطلاقه جديده
عزيزي الزائر لا تحرمنا مشاركاتك لدينا الكثير في الداخل لا يظهر الا عند التسجيل
اهلا وسهلا
منتدى اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن شتم تاحذفبير المسرحي وأثره في عصر النهضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam
مشارك
مشارك
kingsam


عدد المساهمات : 956
نقاط : 2662
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

فن شتم تاحذفبير المسرحي وأثره في عصر النهضة Empty
مُساهمةموضوع: فن شتم تاحذفبير المسرحي وأثره في عصر النهضة   فن شتم تاحذفبير المسرحي وأثره في عصر النهضة Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:10 am

فن شتم تاحذفبير المسرحي وأثره في عصر النهضة




نحن نعرف شتم تاحذفبير ذلك العبقري الذي ابدع مؤلفات غنية غنى الحياة وعميقة عمق تفاصيلها , والذي يمتلك صفات أغنى وأعمق مما عرفناه عنه ,
كان لفنه المسرحي تأثير كبير في عصر النهضة والذي بدأ العلم طريقه فيه بالاتحاد الوثيق مع الفن الرائد الذي تقدم الجوانب الاخرى في ذلك العصر ..‏

واهم الاحداث الثقافية في عصر النهضة هو اتصال اوروبا بالفكر اليوناني , واعادة اكتشافها لارسطو , و كان للعرب المسلمين في الاندلس ولاتصال الاوربيين بهم دور كبير في تعريف اوروبا بالفكر اليوناني فعن هذه الطريق تمت ترجمة الكثير من المؤلفات الفلسفية العربية الى اللاتينية , وتتلمذ كثير من المفكرين الاوروبيين على يد الفلاسفة العرب ...‏

إذن الشعراء والمفكرون والرسامون هم عمالقة عصر النهضة وقد شكل فيها شتم تاحذفبير في فن المسرح قفزة كبيرة وظاهرة بارزة في الادب الانكليزي‏

ولد شتم تاحذفبير في بلدة ستراتفورد اون ايفون الريفية الصغيرة ولم يتلق سوى التعليم الابتدائي, بعد ان جرب حظه في المسرح حاول ان يحصل على اعتراف الناس به كشاعر فنشر قصيدتين » فينوس وادونيس« و » لو كرتيسيي« يقال أنهما لقيتا نجاحا« عند القراء المثقفين ..‏

غير ان الشعر لم يكن يحقق كسبا يستطيع ان يعيش الانسان منه فعاد الى كتابة المسرحيات لفرقته بمعدل مسرحية او مسرحيتين في العام , لكنه كان يحصل على المال من دخله كممثل ومساهم في الفرقة المسرحية , ومسرحيات شتم تاحذفبير لم يكتبها لغاية القراءة وهذه ميزة خاصة لديه , بل ان كوميدياته وتراجيدياته مكتوبة على شكل حوار معد للاخراج المسرحي , والخصائص المتميزة في مسرحياته نشأت من خلال كاتبها الذي يفهم العمل المسرحي بجميع تفاصيله وخياله المبدع يتكيف بحسب ظروف المسرح الملموسة , فقد ولدت تلك المسرحيات على خشبة المسرح الشعبي في عصره وامتزجت بطبيعة ذلك المسرح .‏

وعبقرية شتم تاحذفبير تنحصر في كشفه عن تعقد التصادمات والطبائع البشرية الى جانب قدرته على جعلنا نحس بجو الحدث الخارجي وطبيعته‏

و مسرحياته التاريخية المبكرة » هنري السادس «و » ريتشارد الثالث و » الملك جون« تتضمن الكثير من الاحداث المسرحية والشيء الكثير من الشرور الانسانية , و يكشف لنا بشكل دقيق ما يدور في جوانب الحياة السياسية و آلية سيرها .‏

ولكن ابطال هذه المسرحيات ذوو طبيعة غير معقدة فهم إما شريرون وإما ضحايا , غير ان عبقرية شتم تاحذفبير في كتابة المسرحية التاريخية تتجلى على أوضح وجه في مسرحية » هنري الرابع« حيث نجد كل بطل من أبطال هذه المسرحية التي تصور الصراع على السلطة , له شخصية متميزة , فريدة , وميزتها الاساسية هي كونها لا تصور ما يجري في مقدمة المسرح التاريخي الطبقة العليا فحسب بل تصور ما يجري خارج ابواب التاريخ حيث يعيش اناس بعيدون عن اهتمامات الدولة العظمى , غارقون في همومهم الصغيرة والعادية جدا ..‏

وفي الكوميديا بدأ شكسبير بها كبدايته في المسرحية التاريخية بتصوير الحدث الخارجي , وكوميدياته المبكرة اقرب الى الاعمال الهزلية وموضوعاتها ليست اكثر من حكايات غرامية ذات صبغة رومانتيكية مليئة بالمغامرات وتقمص الشخصية لغير صفاتها والمغالطات والالتباس المضحك ولا تتعقد الاحداث المسرحية الا في » تاجر البندقية « و » جعجعة بلا طحن« و »واحدة بواحدة « حيث تسحق هذه الاحداث الطابع الرومانتيكي وتضفي على هذين العملين طابع القتامة , وكوميدياته تكاد تكون خالية من العناصر الانتقادية وثمة صفة اخرى هامة من صفات الكوميديا الشتم تاحذفبيرية هي الاحساس بالقرب من الطبيعة .‏

لكن شكسبير معروف اكثر في انه ذلك المبدع في تراجيدياته الخالدة » روميو وجولييت « و » هاملت« و » الملك لير « و » مكبث« والذي كان يفكر بعمق بتناقضات الحياة ويغضب في اعماقه لظواهر الشر التي يصطدم بها في الواقع , وهو الكاتب المسرحي الموهوب منذ صباه عندما كتب تراجيدياته العاطفية الرائعة » روميو وجولييت « غير ان السنين أتم تاحذفبت الكاتب العبقري خبرة كبيرة في شؤون الحياة أنضجت افكاره و أغنتها الى أبعد حد .‏

لكن طابع التراجيديات المتأخرة كانت أشد قتامة , وتراجيدية الحياة فيها عميقة الى حد لامثيل له عند شكسبير وليس ذلك ناتجا« عن اخفاق في حياة الكاتب او بسبب مصيبة اصابته , بل الاعوام التي ابدع فيها شتم تاحذفبير هذه المسرحيات التراجيدية كانت افضل اعوام حياته من جميع النواحي .‏

هذا هو شتم تاحذفبير الذي جمع بين موهبتين عظيمتين :‏

القدرة على تجسيد الحياة تجسيدا دراميا فائق الروعة , والقدرة على سكب رؤيته للحياة في قالب شعري فريد , وقد استخدم الشعر وسيلة فعالة يتغلب بواسطتها على فضول المشاهد السطحي تجاه احداث المسرحية وينفذ الى روحه فيوقظ فيها قوة الخيال التي تساعد المرء على رؤيته للعالم افضل مما لوكان ينظر اليه نظرة عملية ذات اهداف تطبيقية .‏[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن شتم تاحذفبير المسرحي وأثره في عصر النهضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عصر النهضة في زمن شتم تاحذفبير
» رجل عصر النهضة
» السوناتة 18 وليام شتم تاحذفبير (1609)
» حضارة عصر النهضة في إيطاليا
» دليل طماع (النهضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اربد  :: القسم التعليمي لطلاب الجامعات :: منتدى طلاب اليرموك-
انتقل الى: